الرئيسية / تكنولوجيا / المعجم الطبي الموّحد

المعجم الطبي الموّحد

كنّا أثناء فترة الدّراسة نحتاج دوماً لمعجم للمصطلحات الطبّية أثناء دراستنا فكان مِنّا إما من استطاع شراء معجم حتّي للمصطلحات الطبّية أو آخر حصل على القرص المشهور والمحتوي على برنامج المعجم الطبي الموحّد الصّادر عن منظّمة الصحّة العالميّة WHO والذي هو محور مقالتنا هذه.

لسوء الحظ فإن هذا البرنامج لا يعمل إلا تحت بيئة ويندوز XP أو أحدث منها بشرط توفر الجهاز على معالج 32 ونظام تشغيل 32 أيضاً ..ولم تصدر له حتى الآن (على حد علمنا) أي تحديث أو نسخة تعمل على أنظمة التشغيل الجديدة (64) ولا حتى الدارج في يومنا أي تطبيقات الهواتف المحمولة (من منظمة الصحّة العالمية مباشرة) .. إلا أنه يوجد عدة حلول بديلة:

1- منذ أيام وأثناء البحث عن بعض المعاني، وجدت أن هذا البرنامج أصبح موجوداً بنسخة أونلاين أي بشكل مباشر على الشبكة بالاتصال مع موقع البرنامج الأساسي .. ولحسن الحظ فإن البرنامج قد تطوّر (نسبياً) وأصبح يعطي حتى خيارات للغة المستخدمة وفيه تعرّف تلقائي على اللغة المكتوبة بها الكلمة ..

إلا أنه يبقى محدوداً جداً بعدم إمكانيته ترجمة نصوص (أي أنه يترجم كلمة واحدة كل مرة).. وبالطبع فهذا جيد جداً حالياً ..  رابط المترجم أونلاين

2- من لازال لديه نظام ومعالج نسخة 32 يستطيع تحميل الملفات التالية لأن البرنامج القديم سيعود للعمل لديه،  تفضلوا الروابط:

رابط وحيد مضغوط بصيغة rar بحجم 204 ميغا

ثلاث روابط مباشرة مقسّمة (75، 75 و 55 ميغا) بصيغة rar (الموقع باللغة الفرنسية يجب اختيار كلمة Télécharger في أعلى اليسار وسيتم التحميل مباشرة بأقصى سرعة ممكنة بملف وحيد بصيغة zip يجب فكه أولاً بشكل عادي ليعطي 3 ملفات مضغوطة ولفكها يجب تحديدها سوية (معاً) ومن ثم الضغط بالزر اليمين واختيار Extract to Unified Medical Dictionary وليس أي خيار آخر) … بعد الفك تستطيعون تثبيت البرنامج بشكل اعتيادي وسهل وبدون أي كلمة مرور أو كراك أو أي صعوبات .. ينصح بنسخ ملف الاختصار على سطح المكتب لسهولة الوصول).

الرابط السابق مباشر و هنا رابط على موقع 4shared لنفس الملفات مقسمة أيضاً

وهذا رابط على موقع mediafire للملف بحجم 204 ميغا

3- توجد تطبيقان لأجهزة Apple وهما قيد التطوير (مجانيان بالطبع)

الأول قيد التطوير Medical Dictionary Premium Edition by Gulf Apps

الثاني عليه عدة ملاحظات إلا أنه يعمل ولا بأس به The Medical Dictionary by MAG Software

 

وفي إطار حملتنا بخصوص إعادة مكانة اللغة العربية علمياً وطبياً نقدم خدمةً صغيرة لأصحاب الحواسب المحمولة والتي لا تحتوي على لوحة مفاتيح عربية .. هاكم موقع أيضاً للكتابة باللغة العربية .. بإمكانكم كتابة قدر ما تشاؤون ومن ثم نسخة ولصقه في أي صفحة أخرى .. رابط الموقع

 

أتمنى أن نكون قد وفقنا في طرحنا هذا وأن الفائدة وصلت الجميع .. دمتم بخير

عن المحرر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: