الرئيسية / من نحن

من نحن

نحن مجموعة من الأطباء من عدة اختصاصات ومن عدة بلدان عربية .. مبادرتنا هدفها الأساسي إعادة إطلاق العلوم الطبية باللغة العربية ونشرها بين إخواننا في البلدان العربية كافة والعالم أجمع .. بسبب النقص الهائل في المراجع الطبية باللغة العربية وعدم وجود مراجع أساسية معتمدة بلغتنا العربية.

الفكرة هي كما سبق إعادة استخدام ونشر العلوم والمواضيع والأبحاث والمصطلحات الطبية باللغة العربية .. وبمرحلة لاحقة من الممكن دمج عدة لغات بنفس الموضوع مع الإبقاء على الفكرة الأساسية باللغة العربية، أي جنباً إلى جنب تمكيناً للزوار غير الناطقين باللغة العربية من الاستفادة أيضاً.

بدأنا في الثالث من شهر أب من العام 2014 بصفحة على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك ومن ثم حساب على تويتر وقناة على يوتيوب لدعم المحتوى بالشكل الأمثل. أنتم أيضاً مهما كانت اللغة التي درستم العلوم الطبية فيها، مدعوون للمشاركة الفعّالة معنا ودعم هذه المبادرة بأي شكل ترونه مناسباً.

الموقع في صيغته الحالية يبدأ بقسم الأشعة والتشخيص الشعاعي وسيتتم افتتاح أقسام أخرى تباعاً .. من الأقسام الحالية التي يتكون منها موقعنا:

  • أشعة: هذا القسم يُعنى بشرح مختلف أنواع الفحوص الشعاعية المستخدمة واستطباباتها والأجهزة المستخدمة لذلك مع البروتوكولات المعتمدة عالمياً لإجراء الفحوص، بالإضافة إلى قسم منفصل يختص بالحماية من الأشعة.
  • حالات مميزة : وهي طرح لحالة سريرية معينة بوصف القصة المرضية مع الصور الشعاعية والنقاش اللاحق لها، بقسمين: حالات يومية وحالات مميزة.
  • تكنولوجيا : أحدث التقنيات في مجال العلوم الطبية والاستقصاءات الشعاعية (وبالطبع سيبقى قيد التطوير بحسب الفروع والجهود المشاركة معنا).
  • محاضرات وترجمات: هذا القسم هو القسم الأساسي (لاحقاً لكونه يشكّل الفكرة الأساسية للموقع) وسيبقى قيد التطوير دائماً وأفكاركم معنا هي الأساس في نشر مبادرتنا.
  • قسم المنوعات الذي يتضمن قسم الدراسة في الخارج وإكمال التعليم الطبي، وقسم أخبار عالمية ومؤتمرات طبية.
  • الأشعة التداخلية: من التقنيات الأحدث الداخلة لاختصاصنا وبالطبع مع الكم الهائل من التطبيقات الفعّالة والمفيدة على أرض الواقع .. وبصراحة هو من الممارسات التي تساوي بين طبيب الأشعة والاختصاصات الداخلية والجراحية الأخرى.
  • مركز تعريب العلوم الصحية: المركز العربي للوثائق والمطبوعات الصحية Arabization Center for Medical Science – ACMLS:
    هو منظمة عربية منبثقة عن مجلس وزراء الصحة العرب أنشئت عام 1980 ومقرها الدائم دولة الكويت.
    وشخصياً أفضل تسميته إعادة تعريب العلوم الصحية.

تم تغيير أسم المركز من ” المركز العربي للوثائق والمطبوعات الصحية ” إلى الاسم الحالي ” مركز تعريب العلوم الصحية “.

نتمنى لكم الإفادة وبالطبع الحقوق ليست محفوظة وإنما وُجدت هذه المبادرة لنشر العلوم الطبية بلغتنا العربية .. نرحّب بكل مشاركاتكم واقتراحاتكم وتوصياتكم على البريد الإلكتروني للموقع وصفحات التواصل الاجتماعي.

اضف رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.